جرس إنذار من «معهد بروكنغز»: قطاع الصحة الليبي في حالة شبه انهيار

[post-views]
10

بوابة ليبيا الاخباري 

نشر معهد بروكنغز،وهو مؤسسة بحثية أميركية مقرها في واشنطن، في تقريره، إن اختصاصيي الصحة الليبيين يواجهون تحديات كما لم يفعل أسلافهم، إذ عادت للظهور أمراض لم تشهدها ليبيا منذ عقود مثل الملاريا، كما أن هناك مخاطر من عودة أمراض أخرى مثل شلل الأطفال،وإلى جانب هذا يشتبه في أن سلالات من السل المقاوم للأدوية الموجودة في المهاجرين إلى أوروبا تتكون في مراكز الاحتجاز في ليبيا.

ومن بين النتائج التي توصل لها الاستبيان أن مقدمي الرعاية الصحية يعملون دون البنية التحتية والأدوية اللازمة، إذ يواجه العاملون في القطاع تحديات جسيمة في ظل نقص التدفئة المنتظمة وإمدادات المياه والكهرباء والسلامة في المنقطة المحيطة بالمرافق الصحية.

وذكر نحو ثلث مقدمي الرعاية الصحية في كل من بنغازي وطرابلس أن المشكلات الأمنية بالقرب من المرافق التي يعملون بها أثرت على قدرتهم على تقديم الرعاية الصحية لمحتاجيها، كما أفاد 75% بأن نقص الإمدادات الأساسية مثل الضمادات والحقن والأجهزة الطبية والمواد والإمدادات الإدارية، أثرت سلباً على قدرتهم على أداء وظائفهم.

ونبه تقرير معهد «بروكنغز» إلى إن ليبيا لا تجذب دعماً كبيراً من المانحين لقطاع الصحة، لافتاً إلى أنه في العام الماضي تلقى القطاع 16.7 مليون دولار، تمثل 11.2% من إجمالي ما حصلت عليه البلد من دعم الاستجابة الإنسانية البالغ 152.7 مليون دولار.

وحسب التقرير فإن المانحين الأربعة الرئيسيين هم الاتحاد الأوروبي بنسبة 29.4%، وألمانيا بنسبة 23.5%، وإيطاليا بنسبة 15.3%، والولايات المتحدة بنسبة 9.9% ..


#متابعات

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.