انطلاق فعاليات الملتقى الأول لذوي الإعاقة البصرية في ليبيا

[post-views]
4

انطلقت اليوم الإثنين الموافق 19-02-2018م فعاليات الملتقى الأول لذوي الإعاقة البصرية في ليبيا، المنعقد في مسرح الطفل في بنغازي. ويشارك في الملتقى الذي تتواصل أعمالة حتى يوم الغد الثلاثاء عدد من الباحثين في المجال والمهتمين من عدة مدن ليبية، وبمشاركة آخرين من دول عربية عبر مراسلات صوتية.

وابتدأت فعاليات الملتقى اليوم بتقديم عدة أوراق علمية تبحث في موضوع الملتقى، حيث قدم الأستاذ عبدالباسط عباس، ورقة عن الإعاقة البصرية وحق التعليم في ليبيا، عقبها كانت مشاركة الأستاذة حليمة العمامي، بورقة عن حقوق المعلمين المكفوفين في التعليم الأساسي داخل بنغازي.

وتخلل الجلسة الأولى مشاركة عبر مداخله صوتية من دولة فلسطين للأستاذة سمية محمد الخطاب، وانطلق قبل ختام الجلسة العلمية الأولى حوار ونقاش حول ما تم عرضه من أوراق علمية. ومن المنتظر أن تقدم في فعاليات الجلسة الثانية بالفترة المسائية عدد من الأوراق العلمية منها المقدمة من الدكتورة رجاء الحاسي، بعنوان: نماذج من تجارب لبعض الدول في مجال خدمات المكتبات كحق ثقافي لذوي الإعاقة البصرية، ودراسة مقدمة من الأستاذة إيمان الفيتوري، بعنوان: عن الاندماج بجمعية الكفيف. وستكون في الجلسة العلمية الثانية مشاركة من أحد الباحثين في المجال وعبر مداخلة صوتية من المملكة المغربية، ويعقبها ورقة مقدمة من الأستاذ عبداللطيف محمد الكرمي، تبحث في دور المعلم الناجح في تعليم ذوي الإعاقة.

وستكون أعمال الجلسة المسائية بورقة مقدمة من الأستاذة سلوي بوقرين، عن القانون رقم (5) لسنه 1987 بشأن المعاقين في الميزان، تليها مدخله صوتية عن الدولة الليبية من الأستاذة نبيهه أبو سن، ثم ورقة مقدمة من الأستاذة آمال أبوفناس، بورقة علمية عن الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وانضمام ليبيا إليها. ثم يقدم الأستاذ محمد الشاعري، مشاركته بورقة عن حقوق ذوي الإعاقة البصرية في المواثيق والمعاهدات الدولية والتشريعات المحلية. وتقدم الأستاذة مسعودة العبار، في الجلسة المسائية الثانية ورقة عن سوق العمل لذوي الإعاقة، يعقبها مداخلة صوتية من جمهورية تونس للأستاذ إسلام الطرابلسي، ثم يقدم الأستاذ عبدالكريم الهندي، ورقة عن حقوق ذوي الإعاقة في العمل. ويعقبها الأستاذ عادل عبابة، في مداخلة صوتية من جمهورية الجزائر.

وقالت العضو المؤسس للمنظمة الليبية لحقوق ذوي الإعاقة البصرية وعضو اللجنة العلمية للمتلقي، الأستاذة حليمة العمامي، لوكالة الأنباء الليبية، أن هذا الملتقى يهدف للانطلاق نحو واقع أفصل لذوي الإعاقة البصرية في بلادنا؛ حيث يجمع الملتقى عدد كبير من الأشخاص ذوي العاقة والمهتمين والباحثين من بنغازي، وطرابلس ودرنه، وطبرق، والمرج، وسلوق، والزاوية، وسبها؛ واستلامنا أكثر من 25 ورقة علمية، كما يشارك في الملتقى مختصين من عدة دول عربية عبر مداخلات صوتية من تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات، سعيا للوصول إلى استفادة أشمل لتحقيق الاندماج والتعليم والحق في التأهيل وتقدير ذوي الإعاقة البصرية.

—————————————–

المصدر: وكالة الأنباء الليبية- فرع بنغازي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.