القبائل الليبية في دولة تشاد

[post-views]
691

خريطة تبين توزيع القبائل الليبية في تشاد:

قبيلة أولاد سليمان , قبيلةورفلة ،قبيلة حساونة ,قبيلة القذاذفة،قبيلة المغاربة ,قبيلة ازوية ,قبيلة المجابرة, يسكنونها والي الآن بأعداد كبيرة ويتكلمون لغة أهلها بكل طلاقة وأغلبهم يمتهنون مهنة الرعي ويمتلكون قطعان مواشي الجاموس والضان والابل وهم مواطنين تشاديين لهم كامل الحقوق وعليهم كافة الواجبات.

حاول العديد منهم العودة الى ليبيا إبان حكم القذافي ولكن سرعان ما عادوا إلي موطنهم حيث شعروا أن هذه البيئة لا تساعدهم ولم يستطيعوا التأقلم معها فقد اعتادوا حياة الصحراء والأعراف والقوانين في دولة تشاد.

التمييز العنصري الذي يعاني منه الشعب الليبي معتقدا نفسه شعب الله المختار ويرمي الشتائم يمينا وشمالا هذا عقاب تونسي وهذا مصري وهذا تشادي من الأخير وأنت عقاب ليبي.

القانون الدولي يمنع مثل هذه التصرفات ويدينها ويعاقب عليها وعلى الدولة الليبية معالجة كافة الملفات العالقة والمساهمة في حل النزاعات بالقانون وعبر استخدام العرف الاجتماعي المتعارف عليه بين الناس.

الامتداد القبلي الليبي في دول الجوار يجب أن يستثمر ويحول الى مصدر قوة الى ليبيا لا أن يعتبر تهديد والتحشيد له الاعلامي والعسكري وخلق وافتعال مزيد من الحروب العبثية والغبية التي لن يربح فيها أحد.


#متابعات

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.