ايران تطمح لرفع طاقتها في صادرات النفط من 8 الى 10 ملايين برميل يوميا

[post-views]
8

تطمح الجمهورية الاسلامية الايرانية، الى رفع طاقتها في صادرات النفط من 8 ملايين برميل يوميا في الوقت الحاضر، لتصل الى 10 ملايين برميل، وذلك من خلال اجراء عمليات الصيانة على واحد من أكبر أرصفتها النفطية.

 

 

وأفادت وكالة أنباء فارس، انه تم تسجيل رقم قياسي جديد في دخول ورسو حاملات النفط الى الموانئ النفطية الايرانية في الخليج الفارسي، خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الايرانية الحالية (من 21 آذار/مارس 2017 الى 20 كانون الثاني/يناير 2018)، حيث رست قرابة 1132 حاملة للنفط لتصدير النفط الخام او المكثفات الغازية او المشتقات النفطية في موانئ النفط والغاز الايرانية؛ خارك وعسلوية وماهشهر.
وبعد تنفيذ الاتفاق النووي وإلغاء بعض القيود على تصدير النفط الايراني الخام والمكثفات الغازية، ارتفع حجم دخول ناقلات النفط الى الموانئ النفطية الايرانية، بحيث في السنة الايرانية قبل الماضية، دخلت ما مجموعه 541 ناقلة نفط الى ميناء خارك النفطي، وفي السنة الماضية ارتفع هذا العدد الى 830 ناقلة نفط. وفي المحصلة ارتفعت صادرات النفط خلال العام الايراني الماضي (انتهى في 20 آذار/مارس 2017) ما مجموعه 350 مليون برميل.
وخلال الأشهر العشرة الاولى من السنة الايرانية الحالية، دخلت 758 ناقلة نفط الى ميناء خارك النفطي، ومن المتوقع ان يصل هذا العدد الى اكثر من 900 ناقلة نفط حتى نهاية هذا العام (ينتهي في 20 آذار/مارس 2018)، ليسجل رقما قياسيا جديدا في هذا المجال.
وفضلا عن ذلك، فإن شركة ناقلات النفط الايرانية ستقوم قريبا بأعمال صيانة أساسية لرصيف آذرباد، وهو من اكبر الارصفة في ميناء خارك (اكبر ميناء نفطي ايراني)، سيكون بالمقدور رفع الطاقة التصديرية للنفط من 8 ملايين برميل يوميا في الوقت الحاضر الى 10 ملايين برميل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.